من أنا

صورتي
طبيب ومدون، ابدأ خطواتي نحو المشاركة السياسية والحقوقية، أعشق الهدوء والخط العربي والتصوير. dr_hossam_elamir@hotmail.com

السبت، 30 مارس، 2013

معان... ومفردات


(1)

اطمئنان
فرنسا التي سارعت لقصف القذافي في ليبيا وحرب "المتطرفين" في مالي، يقول رئيسها أنه بعد انتهاء مدة حظر إمداد سوريا بالسلاح فإنها لن تسلح المعارضة حتى تطمئن إلى أن هذا السلاح لن يصل إلى جماعات قد تستخدمه استخداما غير مرغوب فيه...
هل يمهل الزمان السوريين ليعطوكم الضمانات أم تكون صواريخ الأسد أسرع إلى إبادتهم!

ماذا تبقى من معاني الإنسانية!


(2)

تهديد
الأمم المتحدة ترسل بعثة للتحقيق في مزاعم استخدام أسلحة كيماوية في سوريا، يترأس البعثة عالم سويدي الذي صرح بدوره أنه ليس من مهمته تحديد الجانب الذي استخدم السلاح.
النظام الأسدي في سوريا استخدم صواريخ سكود لضرب بيوت مدنيين، فلا تحدثني عن حرمة استخدام الأسلحة الكيماوية، بالنسبة للأمم المتحدة التي تحكمها أمريكا، المفزع في الأمر هو احتمال تهديد اسرائيل

ماذا تبقى من معاني الحيادية!


(3)

غثاء
الوطن العربي يمتد على مساحة 10% من اليابسة، ويقطنه 330 مليون نسمة، ويمتلك 58% من احتياطي النفط العالمي، لكن قادته يجتمعون في قطر فلا يقدرون على اتخاذ قرار بدعم المقاومة السورية مثلما تدعم إيران النظام الأسدي.
طارت المقاتلات الحربية القطرية لتضرب أهدافا في ليبيا، ومولت عوائد براميل النفط الإماراتية حملة فرنسا في مالي، ولكننا نعجز عن ابتداء قرار تسليح المعارضة السورية.

ماذا تبقى من معاني الاستقلال!


(4)

تمكين
من إجلاء بني قينقاع إلى معركة الزلاقة، مرورا بإجلاء بني قريظة وغزوتي مؤتة وتبوك وفتح عمورية، لم ننتظر التمكين مع استصراخ امرأة، أو استنصار ضعيف، أو استعادة هيبة وعزة.
والآن لا نستطيع فتح معابر غزة ناهيك عن تسليح المعارضة السورية

ماذا تبقى من معاني النخوة!


(5)

قصة
يحكي ميشيل كيلو قصة طفل في المعتقل فيقول: أن فرد الأمن الذي كان يحرسه في المعتقل هو أخ لاثنين من المعتقلين وقد سأله يوما عن اسمه فأجابه بعد أن أخذ منه الأمان حيث كان ممنوع على المعتقلين أن يتسموا بأسمائهم بل يجب استبدالها بأرقام الزنازين، وكانت هذه بداية علاقة الحارس بميشيل كيلو، ثم جاءه يوما ليطلب منه أن يأتي معه إلى زنزانة إحدى المعتقلات ليقص على صغيرها قصة باعتباره مثقفا، كانت هذه المعتقلة في أواسط العشرينيات من عمرها ابنة أحد المنتمين لجماعة الإخوان، هرب أبوها إلى الأردن فقبض عليها حتى يسلم نفسه.
حينما دخل ميشيل عليها الزنزانة انزوت وتكورت خائفة منه، ثم جلس إلى الطفل يقص عليه قصة فقال كان هناك عصفور، فسأله الطفل ماذا يعني عصفور؟ فقال ميشيل طار إلى الشجرة، فسأله الطفل ماذا تعني شجرة؟
هذه الشابة تم اغتصابها في المعتقل فحملت ووضعت طفلها الذي أصبح في سن الرابعة أو الخامسة ولم يخرج لحظة من الزنزانة، لم ير الشمس، لم ير العصفور، لم ير الشجرة!

ماذا تبقى من مفردات الطفولة!

هناك تعليقان (2):

ريوبى يقول...

موضوع ممتاز
ryobi

ريوبى يقول...

موضوع ممتاز
ryobi